دور التغيير في إدارة الشركات

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

سر القيام بالتغيير

إن التغيير يمثل شيئًا يعتريه الغموض. فبعض الأشخاص يرغبون في تحقيقه بكل تأكيد. لكن إذا تحدثنا عن الأغلبية فهم يرون أن الواقع بما فيه من عيوب أفضل من الاحتمالات المجهولة. ويعتمد كل من التنفيذ الناجح للتغيير وقبوله على مدى استعداد المدير لإعداد فريقه لكي يتولوا مسئولية تنفيذ هذا التغيير. إن المدير الذي يشجع المرونة ويستجيب إلى آراء موظفيه فضلاً عن أنه يشجع الإبداع والمغامرة ويتحدى فريقه بطريقة حماسية ليجعلهم يحملون على عاتقهم مسئولية المشكلات التي سيتعرضون إليها بصدد التغييرات سوف يبذل قصارى جهده لإعداد فريق عمل يستطيع

مواجهة مستقبل لا يمكن التنبؤ به.

نصائح للتغلب على الأخطاء

1- ينبغي على المدير أن يتجنب مفاجآت القيام بأي تغيير دون وضع رأي الموظفين في الاعتبار. ولكي يتم قبول أي تغيير فعلى المدير أن يعرضه بطريقة إيجابية وأن يجعل الموظفين يشاركون في هذا التغيير برأيهم؛ لأن مثل هذه الأمور غاية في الأهمية. وينبغي أن يذكر المدير مسبقًا السبب وراء هذا التغيير ثم بعد ذلك عليه أن يبين لهم تلك التجديدات خطوة بخطوة طوال فترة التغيير. كما يتعين على المدير أن يُشرك الموظفين منذ البداية عند إجراء أي تغييرات.

2- لكي يضمن المدير الالتزام بتنفيذ التغييرات المقترحة فعليه أن يتأكد من أن الموظفين القائمين على تنفيذ هذه التغييرات قد شاركوا برأيهم قبل التنفيذ. إن التواصل مع الموظفين شيء مهم وكذلك المشاركة أيضًا. لذلك ينبغي على المدير أن يجعل كل موظف يسهم إلى حد ما في عملية التنفيذ. كما يجب على المدير ان يقوم بتنفيذ أفكار معظم الموظفين قدر المستطاع. وعليه تقديم الشرح الوافي إذا لم يستطيع أن يقوم بتنفيذ بعض الأفكار.

3- ينبغي على المدير أن يوضح لكل فرد فوائد هذه التعبيرات المقترحة. ويتعين عليه أيضًا إدراك أنه إذا لم تعم الفائدة من تلك التغييرات على منفذيها فلن يتم إنجاز سوى القليل. ينبغي على المدير أيضًا ان يوضح الأسباب المقنعة من وراء تنفيذ تلك التغييرات التي قد قام بوضعها.

4- ينبغي على المدير أن يمنح بعض السلطة إلى الموظفين للتصرف في قدر من التغييرات التي تنفيذها. فمن المهم ان يشعر الموظفون بأن لديهم قدرًا من التأثير فيما يخص مستقبل شركتهم.

5- ينبغي أن يكون المدير مؤيدًا للتغيير لكن عليه التأكد من تنفيذ ما يقع على عاتقه من مسئوليات في نجاح هذه التغييرات. فلا ينبغي ان يكتفي المدير بوضع التغييرات فقط ويحث غيره على القيام بتنفيذها. ويجب على المدير أن يتذكر ان المقومات الأساسية لإدارة التغيير هي: تحديد تلك التغييرات وإعلام الاخرين بها ومناقشتها معهم وجعلها محل التنفيذ في المستقبل.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث