دور تكنولوجيا المعلومات في إدارة الشركات

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 دور تكنولوجيا الاتصالات

لقد ساعدت كل من تكنولوجيا BlackBerries و Biuetooth على نقل المعلومات إلى جميع أنحاء العالم بسرعة فائقة عن طريق الكمبيوتر الرقمي الشخصي (PDA) أو التليفون المحمول أو عن طريق الكمبيوتر المحمول (لاب توب). على الرغم من قدرتها الهائلة تأتي التكنولوجيا في المقام الثاني بالنسبة لأسرع شكل من أشكال الاتصال في أية مؤسسة- والذي يتمثل في شبكة GrapeNet وهو (مصدر للمعلومات الخاصة بمكتب العمل). وعلى خلاف شبكة الإنترنت التي تعتمد على قاعدة البيانات فإن شبكة GrapeNet المقهى وأماكن تناول الغداء وأماكن الاستراحة- وأي مكان يجتمع فيه الناس ويجالسون بعضهم البعض ويتبادلون المعلومات.

 

إن المتصفح لمواقع شبكات الاتصال مثل شبكة GrapeNet يمكنه الانتقال من موقع إلى موقع بسرعة مذهلة. وفي هذا العالم الذي نشهده وما به من تكنولوجيا تعمل على تسهيل احتياجات الاتصال المعقدة فإنه يجب على بيئة العمل في الشركات أن تتعامل بمثل هذه التكنولوجيا. تُرى كم عدد الأنظمة التي نعرفها في هذا العصر والتي توجد بالشكل الأساسي نفسه الذي كان موجودًا منذ فترة الأزمنة السحيقة؟

خلاصة القول فإنه عن طريق شبكة GrapNet يستطيع الناس أن يكونوا على اتصال ببعضهم البعض.

أن إمر الحصول على معلومات عن طريق نظام Grapenine- وهو نظام للاتصال بطريقة غير رسمية يوجد في كل مؤسسة تتناقل من خلاله المعلومات التي تشغل بال الموظفين- يرجع تاريخه إلى العصور الرومانية عندما كانوا يقومون بكتابة الرسائل (أو ما نسميه بالشعارات) على الحوائط القديمة. وهناك العديد من القصص التي كانت تحكي عن أنواع الاتصال عن طريق نظام Grapevine في معسكرات الاعتقال في أثناء الحرب العالمية الثانية والتي مكنت العديد من العائلات من مواصلة الاتصال ببعضهم لبعض.

ففي أثناء حرب فيتنام حيث كان السجناء لا يستطيعون الاتصال برؤية بعضهم البعض كانت وسيلة النقر بمثابة بديلاً للكلمات وبالتالي كانت هناك وسيلة لتبادل المعلومات. ومن ثم لم يكن مثيرًا للدهشة أن يكون لدى معظم الشركات نظام وظيفي قوي ومتكامل مثل نظام Grapevine. ففي المؤسسات الكبرى يوجد العديد من نظم Grapevine التي تتشابك مع بعضهما البعض مثل الشبكات الضوئية عالية السرعة. ولقد أوضحت الدراسات أنه نتيجة التغييرات الكثيرة التي تواجه العمل اليوم تقوم نظم Grapevine بوظيفتها على أعلى مستوى من الدقة.

فائدة نظام الاتصال Grapevine

بالرغم من أن احد أصدقائي يستاء من استعمال نظام Grapevine؛ حيث لا يمثل له هذا النظام سوى شكل من أشكال والتذمر عن طريق شبكة اتصال داخلية بين الموظفين بالشركة فإن نظام الاتصال Grapevine يعد أداة مهمة ونافعة بالنسبة للمديرين الذين يدركون كيفية استخدام هذا النظام والفائدة التي ستعود على العمل من استخدامه. إن المديرين الذين يقومون باستخدام هذا النظام في إدارة الشركات بكفاءة عليهم إلا ينظروا إلى هذا النظام من الناحية السلبية بل يتعين عليهم أن ينظروا إليه على أنه قناة لمشاركة المعلومات على أساس غير رسمي وأن هذه القناة شيء طبيعي ومعتاد لعملية الاتصال. فعندما تمر الشركة بفترة من الاضطراب أو تقوم بعمل تغييرات أساسية في عملياتها يمكن أن تقوم إدارة الشركة في تلك الحالة بالحصول على المعلومات التي تجوب اجواء الشركة عن طريق استخدام نظام Grapevine بفاعلية. ويمكن أن يقبل المدير التعامل بهذا النظام لكنه يجول بذهنه أن مثل هذه المعلومات يمكن ان يشوبها بعض الأكاذيب إلا أن الدراسات توضح ان نظام الاتصال Grapevine يتسم بالدقة في أغلب الأحيان.

إن المديرين الذين يقومون باستخدام نظام الاتصال Grapevine هم الذين يدركون الغرض من استخدامه. فهم يعلمون مدى ضرورة وجود مثل هذا النظام؛ نظرًا لحاجة الناس إلى المعلومات. فالمديرون الأذكياء هم من لديهم مهارة الحفاظ على تلك الوسيلة ويهتمون بتحري الدقة عند توصيل الرسالة كما يعرفون أيضًا كيفية استخدام تلك الوسيلة والوقت الذي يستخدمونها فيه لكي يمدوا الناس بمعلومات. وفي هذا الصدد، أتذكر مقولة لأحد الكتّاب المشهورين والتي مفادها أن انتشار الخبار يكون دائمًا أسرع من الضوء. فإذا أردت الحفاظ على استمرار مهنتك بشكل جيد عليك بأن تكون جزءًا من هذا النظام لتعرف كيفية تلقي المعلومات.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث