شخصية المدير في إدارة الشركات

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 شخصية المدير في وقت الأزمات

بالرغم من أن الشخصية تحاول دائمًا أن تبين تكاملها وسلوكها الصحيح فإنها تكشف أيضًا عن مدى القدرة على الاستجابة السريعة للآخرين في وقت المحن والأزمات. اتذكر الآن تجربة شخصية حدثت لوالدي عندما قام برحلة بحرية وهو في سن صغيرة؛ حيث إنه في طريق العودة من الرحلة واجهت السفينة عاصفة قوية كانت تعد أسوأ عاصفة في هذا الوقت. وفي أثناء اختلال توزان السفينة وسط ارتطام الأمواج بالجزء الخلفي لها قام جميع المسافرين بإعداد قوارب النجاة تحسبًا لوقوع أي خطر. وعند سؤال والدي عما إذا كان قد شعر بالخوف مثل سائر المسافرين فأجاب أنه في بادئ الأمر كان يشعر بالخوف ولكن بعدما شاهد ربنا السفينة تبدد خوفه. وعندما سألته عن السبب أجاب الوالد أن ربان السفينة في وسط هذه الأزمة كان يسير بترو وتمهل مشبكًا يديه وراء ظهره. لذلك شعر والدي بالراحة والطمأنينة عند رؤية ربان السفينة بهذه الثقة.

 

مراعاة شعور الآخرين

عند وفاة والدة زوجتي بعد صراع طويل مع المرض اندهش جميع أفراد الأسرة عندما وجدوا المدير التنفيذي للشركة التي كانت تعمل بها الفقيدة قد جاء لتقديم خالص العزاء للأسرة. جاء هذا المدير لتقديم العزاء يوم عطلة نهاية الأسبوع وهو الوم الذي ينتظره أي موظف للاستراحة فيه ومع ذلك قطع هذا المدير تلك المسافة الكبيرة بسيارته للوصول إلى منزل الأسرة وتقديم العزاء. مكث المدير أقل من ساعة في منزل الأسرة؛ حيث كان لديه اجتماع مهم في صباح اليوم التالي. وبالرغم من ذلك نظر هذا المدير لواجب العزاء على أنه شيء ضروري للغاية يستحق لأجله ان يمنح سبع ساعات من وقته الثمين ليدلل على مدى اهتمامه بالعمل وعنايته بموظفيه تذكرت في هذه اللحظة إحدى العبارات التي تقول: ليس من الضروري ان تلبي دعوة حفل زواج ولكن من الضروري أن تقوم بواجب العزاء".

صفات الرحمة والعطف والتواضع في شخصية المدير

أحتفظ في مكتبي بنسخة من خطاب قد قام أحد الرؤساء الأمريكيين بكتابته إلى مواطنة قد فقدت أبنائها في أحد الحروب. كتب الرئيس في هذا الخطاب ما يشبه برقية عزاء إلى هذه السيدة جاءت فيها هذه الكلمات: "أشعر بمدى عجز كلماتي عن رثاء أبنائك والتي أحاول بها أن أخفف عن حزنك الشديد لفقدهم. "إن هذا الجزء من خطاب الرئيس يكشف النقاب عن شخصيته التي تجمع بيده. وبالرغم من كونه رئيس الولايات المتحدة والقائد الأعلى للجيش فقد كان يشعره بعجز كلماته التي قد قام بكتابتها في هذا الخطاب لرثاء أبناء المواطنة. إن ما قام به هذا الرئيس من تكريس للوقت في كتابه خطاب إلى هذه المواطنة والتعبير عن مشاطرته حزنها على أبنائها كان دليلاً واضحًا على رحمته وتواضعه وشخصيته المتميزة.

من الممكن أن يتجاوز الموظفون عن العديد من الصفات السيئة في شخصية المدير مثل: عدم الكفاءة والإهمال وتبلد المشاعر أو حتى الفظاظة في التعامل مع الموظفين لكنهم لن يستطيعوا أن يتجاوزوا عن عدم وجود شخصية متكاملة له فضلاً عن انهم لن يتجاوزوا للإدارة العليا بالشركة عن اختيارها هذا المدير لتولي مهام القسم. فالموظفون لديهم القدرة على غدراك وتحديد شخصية المدير بسرعة فائقة ولذلك ينبغي على المدير ان يكون له تأثير قيادي على الموظفين.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث